بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحافظ ابن كثير وتصريحه بأنه أشعري هدية للوهابية!!!!
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في الدرر الكامنة ص17 ج1 باب الهمزة ( وهو حرف الألف):
[ إبراهيم بن محمد بن قيم الجوزية بن أبي بكر بن أيوب بن قيم الجوزية ولد سنة 26 وأحضر على أيوب الكحال وغيره وسمع من جماعة كابن الشحنة ومن بعده واشتهر وتقدم وأفتى ودرس وذكره الذهبي في المعجم المختص فقال تفقه بأبيه وشارك في العربية وسمع وقرأ واشتغل بالعلم ومن نوادره أنه وقع بينه وبين عماد الدين ابن كثير منازعة في تدريس الناسفقال له ابن كثير أنت تكرهني لأنني أشعريفقال له لو كان من رأسك إلى قدمك شعر ما صدقك الناس في قولك أنك أشعري وشيخك ابن تيمية وقال ابن رافع شرح ألفية ابن مالك وقال ابن كثير كان فاضلا في النحو والفقه على طريقة أبيه ودرس بأماكن وكانت وفاته في صفر سنة767 ].
وابن كثير تولى مشيخة دار الحديث الأشرفية ، وشرط
واقفها أن يكون أشعري العقيدة - انظر طبقات السبكي - ..!
إن عقيدة الامام ابن كثير هي عقيدة أهل السنة و الجماعة "الأشاعرة" و الأدلة على ذلك من كتب الإمام ابن كثير ايضاً غير القول السابق والذي نقله الحافظ ابن حجر العسقلاني.
ففي تفسيره لصفة الاستواء في كتابه تفسير القرآن: قال عن الآيات الواردة فيها الاستواء ان عقيدة السلف هي:
(وَهُوَ إِمْرَارهَا كَمَا جَاءَتْ مِنْ غَيْر تَكْيِيف وَلَا تَشْبِيه وَلَا تَعْطِيل وَالظَّاهِر الْمُتَبَادِر إِلَى أَذْهَان الْمُشَبِّهِينَ مَنْفِيّ عَنْ اللَّه )
و هذا عين مذهب السلف في تفويض معاني صفات الله و السكوت عنها.
و سأرفق الرابط من كتب الإمام الذي يؤكد الدليل على ذلك:
http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...EER&tashkeel=0
بينما انظر لهؤلاء الوهابيين المدعون مذهب السلف فانهم يقولون الاستواء هو العلو و الاستقرار و انها من صفات الذات.
ويقلون الله جالس علي عرشه والعياذ بالله من قولهم
بينما في صفة العلو فهو يقول عن الآية الكريمة
(فَقَوْله " وَهُوَ الْعَلِيّ الْعَظِيم " كَقَوْلِهِ " وَهُوَ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ" وَهَذِهِ الْآيَات وَمَا فِي مَعْنَاهَا مِنْ الْأَحَادِيث الصِّحَاح الْأَجْوَد فِيهَا طَرِيقَة السَّلَف الصَّالِح أَمِرُّوهَا كَمَا جَاءَتْ مِنْ غَيْر تَكْيِيف وَلَا تَشْبِيه)
و هذا ايضا تفويض سلفي على طريقة السلف. أما الوهابيون فيقولون العلو صفة ذات و هم لا يعلمون ان الفوق و التحت هما صفات الاجساد المحتواة في المكان و الله ليس كمثله شئ لازال على ما كان عليه بلا تغيير قبل خلق الكون و السماء.
و الرابط:
http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...EER&tashkeel=0
اما في تفسيره للآية التالية
(وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ)
قالوَقَدْ وَرَدَتْ أَحَادِيث كَثِيرَة مُتَعَلِّقَة بِهَذِهِ الْآيَة الْكَرِيمَة وَالطَّرِيق فِيهَا وَفِي أَمْثَالهَا مَذْهَب السَّلَفِ وَهُوَ إِمْرَارهَا كَمَا جَاءَتْ مِنْ غَيْر تَكْيِيف وَلَا تَحْرِيف )
و الرابط:
http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...EER&tashkeel=0
وانظر الأن كيف ان الإمام ابن كثير يؤول آيات الصفات:
و اما في تفسير (قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ)
قال( " قُلْ إِنَّ الْفَضْل بِيَدِ اللَّه يُؤْتِيه مَنْ يَشَاء " أَيْ الْأُمُور كُلّهَا تَحْت تَصَرُّفه وَهُوَ الْمُعْطِي الْمَانِع يَمُنَّ عَلَى مَنْ يَشَاء بِالْإِيمَانِ وَالْعِلْم وَالتَّصَرُّف التَّامّ وَيُضِلّ مَنْ يَشَاء فَيُعْمِي بَصَرَهُ وَبَصِيرَته وَيَخْتِم عَلَى قَلْبه وَسَمْعِهِ وَيَجْعَل عَلَى بَصَره غِشَاوَة وَلَهُ الْحُجَّة التَّامَّة وَالْحِكْمَة الْبَالِغَة .)
والرابط:http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...EER&tashkeel=0
وفي تفسيره للآيه (إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ )
قال" يَد اللَّه فَوْق أَيْدِيهمْ " أَيْ هُوَ حَاضِر مَعَهُمْ يَسْمَع أَقْوَالهمْ وَيَرَى مَكَانهمْ وَيَعْلَم ضَمَائِرهمْ وَظَوَاهِرهمْ فَهُوَ تَعَالَى هُوَ الْمُبَايِع بِوَاسِطَةِ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)
و الرابط:
http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...EER&tashkeel=0
وفي تفسير (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ)
قال(" بِأَيْدٍ " أَيْ بِقُوَّةٍ قَالَهُ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد وَقَتَادَة وَالثَّوْرِيّ وَغَيْر وَاحِد)
و الرابط:
http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...EER&tashkeel=0
وانظر في آيه الساق ماذا يقول
http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...EER&tashkeel=0
وانظر ايضا كيف أورد في كتاب البداية و النهاية ان الإمام احمد أول (وجاء ربك)
فقال (وروى البيهقي، عن الحاكم، عن أبي عمرو بن السماك، عن حنبل، أن أحمد بن حنبل تأول قول الله تعالى: {وَجَاءَ رَبُّكَ} [الفجر: 22] أنه: جاء ثوابه. ثم قال البيهقي: وهذا إسناد لا غبار عليه. )
لا كما يفعل سلفية اليوم.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/view...251&CID=172#s3
و هو يرى ايضاً جواز التوسل بالنبي عليه الصلاة و السلام: ويروي قصة العتبي كما في الرابط
http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...EER&tashkeel=0
فرحم الله الإمام ابن كثير رحمه واسعة و رضي عنه و الهم هؤلاء المبتدعة الذي لا أصل لهم و لا فرع إلى العدول و إتباع سلف الأمة.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحافظ ابن كثير وتصريحه بأنه أشعري هدية للوهابية!!!!
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في الدرر الكامنة ص17 ج1 باب الهمزة ( وهو حرف الألف):
[ إبراهيم بن محمد بن قيم الجوزية بن أبي بكر بن أيوب بن قيم الجوزية ولد سنة 26 وأحضر على أيوب الكحال وغيره وسمع من جماعة كابن الشحنة ومن بعده واشتهر وتقدم وأفتى ودرس وذكره الذهبي في المعجم المختص فقال تفقه بأبيه وشارك في العربية وسمع وقرأ واشتغل بالعلم ومن نوادره أنه وقع بينه وبين عماد الدين ابن كثير منازعة في تدريس الناسفقال له ابن كثير أنت تكرهني لأنني أشعريفقال له لو كان من رأسك إلى قدمك شعر ما صدقك الناس في قولك أنك أشعري وشيخك ابن تيمية وقال ابن رافع شرح ألفية ابن مالك وقال ابن كثير كان فاضلا في النحو والفقه على طريقة أبيه ودرس بأماكن وكانت وفاته في صفر سنة767 ].
وابن كثير تولى مشيخة دار الحديث الأشرفية ، وشرط
واقفها أن يكون أشعري العقيدة - انظر طبقات السبكي - ..!
إن عقيدة الامام ابن كثير هي عقيدة أهل السنة و الجماعة "الأشاعرة" و الأدلة على ذلك من كتب الإمام ابن كثير ايضاً غير القول السابق والذي نقله الحافظ ابن حجر العسقلاني.
ففي تفسيره لصفة الاستواء في كتابه تفسير القرآن: قال عن الآيات الواردة فيها الاستواء ان عقيدة السلف هي:
(وَهُوَ إِمْرَارهَا كَمَا جَاءَتْ مِنْ غَيْر تَكْيِيف وَلَا تَشْبِيه وَلَا تَعْطِيل وَالظَّاهِر الْمُتَبَادِر إِلَى أَذْهَان الْمُشَبِّهِينَ مَنْفِيّ عَنْ اللَّه )
و هذا عين مذهب السلف في تفويض معاني صفات الله و السكوت عنها.
و سأرفق الرابط من كتب الإمام الذي يؤكد الدليل على ذلك:
http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...EER&tashkeel=0
بينما انظر لهؤلاء الوهابيين المدعون مذهب السلف فانهم يقولون الاستواء هو العلو و الاستقرار و انها من صفات الذات.
ويقلون الله جالس علي عرشه والعياذ بالله من قولهم
بينما في صفة العلو فهو يقول عن الآية الكريمة
(فَقَوْله " وَهُوَ الْعَلِيّ الْعَظِيم " كَقَوْلِهِ " وَهُوَ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ" وَهَذِهِ الْآيَات وَمَا فِي مَعْنَاهَا مِنْ الْأَحَادِيث الصِّحَاح الْأَجْوَد فِيهَا طَرِيقَة السَّلَف الصَّالِح أَمِرُّوهَا كَمَا جَاءَتْ مِنْ غَيْر تَكْيِيف وَلَا تَشْبِيه)
و هذا ايضا تفويض سلفي على طريقة السلف. أما الوهابيون فيقولون العلو صفة ذات و هم لا يعلمون ان الفوق و التحت هما صفات الاجساد المحتواة في المكان و الله ليس كمثله شئ لازال على ما كان عليه بلا تغيير قبل خلق الكون و السماء.
و الرابط:
http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...EER&tashkeel=0
اما في تفسيره للآية التالية
(وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ)
قالوَقَدْ وَرَدَتْ أَحَادِيث كَثِيرَة مُتَعَلِّقَة بِهَذِهِ الْآيَة الْكَرِيمَة وَالطَّرِيق فِيهَا وَفِي أَمْثَالهَا مَذْهَب السَّلَفِ وَهُوَ إِمْرَارهَا كَمَا جَاءَتْ مِنْ غَيْر تَكْيِيف وَلَا تَحْرِيف )
و الرابط:
http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...EER&tashkeel=0
وانظر الأن كيف ان الإمام ابن كثير يؤول آيات الصفات:
و اما في تفسير (قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ)
قال( " قُلْ إِنَّ الْفَضْل بِيَدِ اللَّه يُؤْتِيه مَنْ يَشَاء " أَيْ الْأُمُور كُلّهَا تَحْت تَصَرُّفه وَهُوَ الْمُعْطِي الْمَانِع يَمُنَّ عَلَى مَنْ يَشَاء بِالْإِيمَانِ وَالْعِلْم وَالتَّصَرُّف التَّامّ وَيُضِلّ مَنْ يَشَاء فَيُعْمِي بَصَرَهُ وَبَصِيرَته وَيَخْتِم عَلَى قَلْبه وَسَمْعِهِ وَيَجْعَل عَلَى بَصَره غِشَاوَة وَلَهُ الْحُجَّة التَّامَّة وَالْحِكْمَة الْبَالِغَة .)
والرابط:http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...EER&tashkeel=0
وفي تفسيره للآيه (إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ )
قال" يَد اللَّه فَوْق أَيْدِيهمْ " أَيْ هُوَ حَاضِر مَعَهُمْ يَسْمَع أَقْوَالهمْ وَيَرَى مَكَانهمْ وَيَعْلَم ضَمَائِرهمْ وَظَوَاهِرهمْ فَهُوَ تَعَالَى هُوَ الْمُبَايِع بِوَاسِطَةِ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)
و الرابط:
http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...EER&tashkeel=0
وفي تفسير (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ)
قال(" بِأَيْدٍ " أَيْ بِقُوَّةٍ قَالَهُ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد وَقَتَادَة وَالثَّوْرِيّ وَغَيْر وَاحِد)
و الرابط:
http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...EER&tashkeel=0
وانظر في آيه الساق ماذا يقول
http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...EER&tashkeel=0
وانظر ايضا كيف أورد في كتاب البداية و النهاية ان الإمام احمد أول (وجاء ربك)
فقال (وروى البيهقي، عن الحاكم، عن أبي عمرو بن السماك، عن حنبل، أن أحمد بن حنبل تأول قول الله تعالى: {وَجَاءَ رَبُّكَ} [الفجر: 22] أنه: جاء ثوابه. ثم قال البيهقي: وهذا إسناد لا غبار عليه. )
لا كما يفعل سلفية اليوم.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/view...251&CID=172#s3
و هو يرى ايضاً جواز التوسل بالنبي عليه الصلاة و السلام: ويروي قصة العتبي كما في الرابط
http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...EER&tashkeel=0
فرحم الله الإمام ابن كثير رحمه واسعة و رضي عنه و الهم هؤلاء المبتدعة الذي لا أصل لهم و لا فرع إلى العدول و إتباع سلف الأمة.